موسوعة التوحد Autism Encyclopedia
أصدر مركز دبي للتوحد أول موسوعة شاملة حول اضطراب طيف التوحد باللغتين العربية والإنجليزية في المنطقة تحت عنوان “موسوعة التوحد”، وتتألف الموسوعة من ستة فصول، يستعرض كل فصل منها عدد من الحقائق والنظريات المتعلقة بالتوحد، منها المصطلحات ذات العلاقة باضطرابات طيف التوحد التي تم فهرستها بطريقة تساعد القارئ على البحث بسهولة وتعريفها بصيغة خالية من التعقيد. إضافة إلى أن الموسوعة اشتملت على آليات تشخيص التوحد المعتمدة عالمياً، والعلامات التحذيرية الأولية التي تستوجب تحويل الطفل إلى التشخيص، والبرامج التربوية المتخصصة المتبعة مع المصابين بالتوحد، إضافة إلى البرامج الحسية والموسيقية والفنية والتواصلية، واحتوت كذلك على قائمة تفصيلية بأسماء المؤسسات والبرامج والمواقع الالكترونية ذات العلاقة باضطراب التوحد.
دليل المستجيب الأول
36 صفحة
كتاب موجه لكافة الأفراد العاملين في الأجهزة الأمنية وعمليات البحث والإنقاذ والإسعاف، حيث يوضح طرق التعامل مع المصابين بالتوحد أثناء تعرضهم للمخاطر وما يجب على “المستجيب الأول” معرفته حول سلوك الشخص المصاب بالتوحد وكيفية التواصل معه وتفهم حالته والمخاطر التي قد يتعرض لها بسبب تأثرهم بسلوك التجوال والفرار من البيئات الآمنة
شائعات وحقائق
111 صفحة
مع شيوع العديد من المفاهيم الخاطئة لدى عامة الناس حول التوحد، وضع المركز خطط للتوعية من ضمنها اصدار هذا الكتاب الذي يعتمد على عرض سلسلة طويلة من المفاهيم الخاطئة وما يقابلها من حقائق تساعد على تحسين وعي أفراد المجتمع حول التوحد مما يعزز التعريف باحتياجات المصابين به ويساهم بدمجهم في المجتمع.
قواعد السلوك
في هذا الكتاب، تشرح المؤلفة مارثا غابلر، وهي أم لطفل مصاب بالتوحد، أساسيات ومفاهيم وقواعد علم السلوك بطريقة واضحة ومبسطة يمكن لجميع الآباء والأمهات الذين لديهم رغبة لفهم وتعديل سلوك أطفالهم الاستفادة من محتوياته، كما أن الكتاب موجه كذلك لمعلمي ومقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالتوحد.
يتكون الكتاب من سبعة فصول تتضمن 43 قاعدة سلوكية تشرح أساسيات علم السلوك، وتوضح كيفية المحافظة على السلوك المرغوب وأسلوب تنميته، كما تعرض دور المعززات وأهمية توقيتها ومدى فاعلية المعززات الشرطية.
التوحد في كلمات
يضم في طياته معلومات متنوعة عن اضطراب التوحد، ودور الاسرة والبرامج المتخصصة لرعاية وتأهيل أطفال التوحد ونظرة عامة على العلاجات الطبية، والذي يأمل المركز بأن يجد القارئ إجابات على كثير من التساؤلات المحيرة التي تتعلق بأكثر الاضطرابات النمائية شيوعاً وغموضاً، وأن يكون الكتاب رافداً لأولياء الأمور للإفادة من النصائح والإرشادات المتعلقة بالصعوبات والتحديات التي تواجههم عند التعامل مع طفلهم المصاب بالتوحد.
علاج النطق والتخاطب
يحتوي هذا الكتاب على وسائل علاج النطق والتخاطب للأطفال المصابين بالتوحد من أجل تحسين كل أطر التواصل التي تشمل التواصل والتعبير والأصوات، إضافة إلى الاستخدام الاجتماعي للغة، وقد يشمل لغة الإشارة أو استخدام الصور والرموز.
تشخيص التوحد
يحتوي كتاب “تشخيص التوحد” على مقدمة تعريفية حول التوحد ونظرة تاريخية حول هذا الاضطراب، إضافة إلى التعريف بالاضطرابات النمائية المتداخلة، ونسب انتشار التوحد عالمياً وعربياً، وبعض الحقائق المتعلقة به. كما اشتمل على أهمية تشخيص التوحد وصعوبات التشخيص وآليات تشخيص التوحد المعتمدة عالمياً، والتشخيص المقارن، وأساليب تقييم التوحد واستبانات التوحد إضافة إلى المعايير التي يجب مراعاتها عند التشخيص والعلامات التحذيرية الأولية التي تستوجب تحويل الطفل إلى التشخيص.
الخصائص الاكلينيكية، الأسباب والنظريات المفسرة للتوحد
يتحدث الكتاب عن الأعراض المصاحبة للتوحد، والأسباب والنظريات المفسرة لهذا الاضطراب. فقد ظهرت عدة نظريات نفسية وعصبية وحيوية بيولوجية عبر السنوات الماضية تحاول تقديم تفسير والوصول إلى سبب واضح ومحدد للتوحد، ونظراً لضعف النتائج المتوصل إليها في كل نظرية فان النظريات عاجزة عن تغطية كل الخصائص للاضطراب في نظرية واحدة وتفسيرها لإطار واحد أو أكثر من الأطر الخاصة بالتوحد.
وتعد هذه النظريات مهمة بسبب إلقائها الضوء على ملامح نظرية محددة مثل نفسية الشخص واحتمال التوصل إلى طرق علاجية، بالإضافة لذلك فان النظريات تبذل جهداً واضحاً للوصول إلى فهم أفضل للتوحد على المستوى النفسي والعصبي والسلوكي، حتى وان لم تكن المعلومات كافية إذ لابد من إعطائها فرصة والبحث من جديد لتفسير آخر أكثر منطقية وتطبيقا، وأحيانا تمتد النظرية المفسرة لعقود طويلة وتتجاوز حدودها في سبيل تغطية كل ملامح التوحد.